ما هو اصل الحوثيين:الحوثيين اليوم.

أصل الحوثيين من أين.

قبيلة الحوثي قبيلة عربية همدانية تقيم في شمال اليمن.
ترجع القبيلة بنسبها إلى حوث بن سبيع بن صعب بن معاوية ابن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد.
القبيلة تعيش في مناطق عمران وصعده وجاءت تسمية مديرية حوث نسبتا لها.

ما هو اصل الحوثيين
ما هو اصل الحوثيين

أصل الحوثيين من أين.
ظهرت حركة الحوثيين منذ سنوات كرقم أساسي في المعادلة السياسية اليمنية.

من هم الحوثيون؟

 وما هي مطالبهم؟ وهل هذه الحركة تلقى الدعم من قبل قوى إقليمية وخاصة إيران.

يقول مراسل فرانس 24 في اليمن، إنهم جماعة دينيا شيعتقوم علی ولاية الإمام وتتبع الطريقة الاثني عشرية علی غرار النموذح الإيراني.
تولى بدر الدين الحوثي قيادة الحركة بعد مقتل زعيمها نجله حسين الحوثي، في 2004.

وهناك من يرى، بحسب مراسلنا في اليمن عدنان الصنوي، "أن الحوثيين يسيرون علی خطی حزب الله اللبناني ولو أن الجماعة لم تعلن تحولها حتی الآن إلى حزب سياسي معترف به لدی السلطات، لكنها تستعير اسما حديثا دخلت به مؤتمر الحوار الوطني عرف بمكون "أنصار الله.

عقيدة الحوثيين.

معتقداتهم الدينية، فقد فرضوا قانوناً يمنحهم الحق في فرض ضريبة دخل بنسبة 20% تُدفع لما يسمونه جماعة ذرية النبي، وبالمقابل نجح الحوثيون في تسويق أنفسهم كمجموعة مضطهدة تدافع عن اليمن.
لكن الواقع عكس ذلك تماماً فقد تجاوزت عمليات القتل الوحشية التي ارتكبها الحوثيون ضد المدنيين وفق تقارير وبيانات منظمة سام للحقوق والحريات"10 أضعاف عدد خسائر الصراع.

والحركة الحوثية حركة عائلية عرفت كيف تلهم الزيديين، وبرعت في سياسة إيهام القطيع بعدو افتراضي بينما طموحها الحقيقي يكمن في استرداد السلطة السياسية.
وفي بداية صعودهم لقوا الدعم من الحكومة اليمينة نفسها حيث ينقسم المجتمع إلى شافعي وزيدي وليس إلى سني وشيعي، قبل أن تستغل دولة إقليمية الصدع في المجتمع اليمني وتعمّقه وتحول الصراع إلى صراع مذهبي.

وفي واقع الأمر لا تقارن نسبت الدمار الذي تسبب فيه الحوثيون بأي نسب أخرى، وإدعاءات قتل قوات التحالف لغير المسلحين هو تضليل لما حدث على يد الحركة الحوثية منذ اتخاذها قرار القتال المسلّح ضد الحكومة اليمنية.
ودعوة أعضائها المنتمين إلى الأقلية الزيدية إلى الحكم الذاتي الإقليمي للزيديين شمال اليمن، وشن الجماعة سلسلة من حركات التمرد الدموية ضد الحكومة اليمنية منذ عام 2004.
وأطاحت بها واستولت على السلطة في صنعاء عام 2015، وفي عام 2016 أعلنت الجماعة تشكيل حكومة.

كم عدد الحوثيين.

إن الحوثيين هم حركة تجمع بين السياسة من ناحية والدين من ناحية أخرى، وهي جماعة تمتلك قدر كبير من الأسلحة، وقد بدأ تأسيسها تحديداً في عام 1992م.


وفي الواقع يرجع سبب تسميتها باسم الحوثيين نسبة إلي قائدهم الذي يدعى حسين الحوثي والذي تم قتله بيد أحد المسلحين في خلال عام 2004، ويتركز الحوثيين في بلدة تدعى صعده وهي تتواجد في شمال اليمن، ويمثل الحوثيين نسبة كبيرة من السكان الصليين في اليمن تصل إلي ما يقرب من 30% أو يزيد.


ولقد خاض الحوثيين في بدايتهم الكثير من المعرك الضارية في ما بينهم من ناحية وبين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وقد كان ذلك في خلال الفترة الزمنية من 2004 إلي عام 2010.
ومن بعد هذا التاريخ حدث نوع من الاتفاق الضمني في ما بين الطرفين "الحوثيين والرئيس اليمني علي عبد الله صالح" وعلي آثر هذا التصالح سيطر الحوثيين علي الشمال الغربي من اليمن بشكل يكاد يكون كاملاً.


هجمات الحوثيين اليوم.

الحوثيون:يستهدفون سفينتين بثلاثة صواريخ في البحر الأحمر.أوضح البيت الأبيض أن الحوثيين في اليمن أطلقوا ثلاثة صواريخ على سفن في البحر الأحمر الأربعاء، لكن تم اعتراض اثنين منها فيما حدث خطأ الثالث هدفه.

ما هو اصل الحوثيين
ما هو اصل الحوثيين

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط سنتكوم لم تسحل أي إصابات أوأضرار في السفينة.

يستهدفون سفن تجارية في البحر الأحمر، إلا أنها لم تتلق أي مؤشر يذكر عن استعداد صيني للمساعدة.


وجاء في التقرير بأن الولايات المتحدة أثارت خلال الأشهر الثلاثة الماضية هذه المسألة بشكل متكرر مع كبار المسؤولين الصينيين.

الحوثيين اليوم.

كما قالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ونائبه جون فاينر ناقشا الأمر خلال اجتماعات هذا الشهر في واشنطن مع ليو جيان تشو رئيس الدائرة الدولية للجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني.

قوات أمريكية وبريطانية هجمات في اليمن استهدفت موقع تخزين تحت الأرض تابعا للحوثيين فضلا عن قدرات صاروخية، ومراقبة تستخدمها الجماعة المتحالفة مع إيران لمهاجمة سفن تجارية في البحر الأحمر.




وتسببت الهجمات الحوثية في تعطيل حركة الشحن العالمي وأثارت مخاوف بشأن التضخم على مستوى العالم، كما عمّقت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين حركة حماس وإسرائيل لزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

خاتمة:- حماية الطبيعة ليست مجرد واجب، بل تراث يجب علينا الحفاظ عليه للأجيال القادمة، لنتحد كمجتمع للمحافظة على الكوكب وتوفير مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
شكرا لكم ☺️

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال