هل في تعويم للجنيه 2024:تعويم الجنيه غدا

اخبار تعويم الجنيه المصري اليوم.

لم يصدر أي بيان أو تصريح رسمي من الحكومة المصرية بشأن التعويم المرتقب للجنيه المصري، وإن كانت الأسواق تترقب تحركا مفاجئا في إطار تنفيذ مطالب مؤسسات التمويل الدولية خاصة صندوق النقد الدولي.

هل في تعويم للجنيه 2024:تعويم الجنيه غدا
هل في تعويم للجنيه 2024:تعويم الجنيه غدا

بشأن ضرورة الإسراع في تحرير سوق الصرف.

معنى تعويم الجنيه.

التعويم و انواعه، كلام كتير حصل الفترة الأخيرة عن تعويم جديد للجنيه المصري ومن هنا تسأل الكثير من الناس عن معني كلمة تعويم واحنا هنا في بانكير دورنا أن نفهم الناس عن كل كبيرة وصغيرة فيما يخص عالم البنوك وسوف نقوم بايضاح وتعريف معني كلمة تعويم.

يعني ايه تعويم كامل للجنيه المصري.


التعويم الكامل للجنيه يعني البنك المركزي ما يتدخلش خالص في توجيه أسعار الدولار ويكون تسعير الجنيه معتمد على آليات العرض والطلب في الأسواق العالمية .. كأنه سلعة بالظبط .


وفي حالة الموافقة على التعويم الكامل هنا الدولار ممكن يحصل له حاجه بنسميها overshooting ودا هيخللي الجنيه يفقد كتير من قيمته ويوصله لمستويات قياسية ممكن فيها سعر الدولار .


ده مع الأخذ في الاعتبار ملحوظة مهمة جدا، وهي ان السعر الحالي للدولار في السوق المصري هو سعر غير حقيقي .
وده اللي شايفه كتير من خبراء الاقتصاد جوا مصر إلى جانب مؤسسات وبنوك عالمية زي دوتش بنك وسيتي جروب اللي قالوا ان السعر الحالي للدولار في مصر متسعر ب اقل من قيمته بسبب تدخل البنك المركزي المصري و ان قيمته الحقيقية دلوقتي في مصر هي حوالي 21 جنيه .


ليه البنك المركزي بيتحكم في سعر الدولار؟


عشان يحافظ لأكبر فترة ممكنة على قيمته في منطقة آمنة ويحاول يتحكم في موجات الغلاء اللي ممكن يحصل لها انفلات لو رفع ايده تمامًا عن إدارة سعر الدولار، عشان كدا التعويم اللي فات بنسميه التعويم المُدار .

يعني اللي بيديره البنك المركزي ومش خاضع للعرض والطلب.
 وده مشكلته انه بيخلي تسعير العملة بتاعتك مش تسعير حقيقي.


ويعني التعويم بمعناه البسيط، عدم تحديد سعر عملة دولة معينة وتركه يتحرك ويتغير أمام العملات الرئيسية وفقا لنسبة العرض والطلب.
بحيث يؤدي ازدياد الطلب على العملة إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح.

هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى.

الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه لأنها تتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي.

وقال الرئيس السيسي: تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار لو هيأثر على المصريين بلاش.
حتى لو هيتعارض مع مطالب صندوق النقد، موضحا أن الدولة لن تتحرك إلى الأمام إلا بتقليل فجوة الاستيراد والدولار.

وتؤكد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه لم يستجب لأي ضغوط من المؤسسات الدولية سواء مؤسسات التصنيف الائتماني أو صندوق النقد الدولي بتعويم الجنيه المصري مرة أخرى حفاظا على حياة المصريين.

تعويم الجنيه 2024.

في الجهة المقابلة توجد العديد من المخاطر لعملية التعويم، من بينها تقلبات سعر الصرف، حيث تتعرض الدولة إلى تقلبات مفاجئة في سعر صرف عملتها.

اضافة إلى التأثير في النمو الاقتصادي، حيث تفقد الدولة التي تقوم بتعويم عملتها السيطرة على سعر صرف عملتها أحياناً.


وفد تزيد عملية التعويم مشكلات الدول غير المستقرة، ومن بينها تأثير عملية التعويم على زيادة مشكلة البطالة. كما تنشأ عمليات مضاربة على عملتها في الأسواق العالمية.


وقد يؤثر التعويم على الموازنة العامة، بسبب اختلاف سعر صرف العملة ارتفاعا وانخفاضا، ما يؤدي لعدم الاستقرار في الأسعار.

وقد يؤثر تعويم العملة سلباً في صادرات الدولة، وذلك عند التعادل بين سعر العملة المحلية والعملات الأجنبية، فحينها لن تُحقق الدولة المصدرة مكاسب.

هذا إضافة إلى أن التعويم قد يؤدي إلى هروب رؤوس الأموال المحلية للخارج بسبب المخاطر الناتجة عن التقلبات الشديدة في سعر صرف العملة.


لكن قبل أيام، قالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس إن ميزان المدفوعات في مصر يتعرض لضغوط مما يعني أن القاهرة ستضطر إلى إرخاء قبضتها على سعر صرف الجنيه قريبا.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء اليوم.

أوضحت، أنه مع تزايد الضغوط على سعر صرف العملة المصرية، التي نزلت دون 50 جنيها للدولار في السوق الموازية الشهر الجاري.

فإنه سيتعين على السلطات التحرك سريعا لخفض قيمة العملة بعد الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل وذلك لطمأنة المستثمرين وإبقاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مساره الصحيح.

وأشارت إلى أن مصر ما زالت تواجه صعوبات في استقطاب رأس المال لكن إجراء خفض جديد للعملة والتعهد بسعر صرف مرن للجنيه من شأنه حل هذه المسألة. وذكرت.

أن الخفض الجديد في قيمة العملة يجب أن يكون مصحوبا بزيادة أسعار الفائدة متوقعا رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس إلى 21.25%.

وقالت إن التضخم، يواصل التراجع متوقعة أن يواصل انخفاضه خلال 2024 حتى في ظل خفض جديد لقيمة العملة.


لكن في المقابل، يرى مدير مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، الدكتور خالد الشافعي، أن السوق المصرية ليست بحاجة إلى تعويم في الوقت الحالي.

ولكنها بحاجة إلى انضباط وإحكام الرقابة لضبط أسعار جميع السلع، كأحد البدائل لمواجهة ارتفاع التضخم وسعر الدولار في السوق الموازية.

هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى 2024.



وصفه تسهيلي في هذا الفيديو.

خاتمة:- حماية الطبيعة ليست مجرد واجب، بل تراث يجب علينا الحفاظ عليه للأجيال القادمة، لنتحد كمجتمع للمحافظة على الكوكب وتوفير مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
شكرا لكم ☺️

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال