من هم الحشاشين ؟ من هم جماعة الحشاشين؟

الحشاشين عند الشيعة.

الحشاشين هم طائفة دينية شيعيه اسلاميه منبثقة عن الطائفة الإسماعيلية.
تبدأ حكاية الحشاشين الفعلية بوفاة الامام جعفر الصادق عام 765 ميلادي.

من هم الحشاشين
من هم الحشاشين

حيث انقسم المذهب الشيعي بعد وفاة الإمام جعفر الصادق بين مجموعتين، من قالوا بأنه قد نص على إمامة إبنه الأكبر إسماعيل، الذي بحسب الروايات توفي قبل أبيه، للشيعة من بعده، ومن أنكروا ذلك وطالبوا بالإمامة لابنه الثالث، موسى الكاظم.

يطلق على المجموعة الأولى الطائفة الاسماعيليين، بينما يطلق على المجموعة الثانية الطائفة الاثنا عشرية.

أسس الإسماعيليون عام 909 ميلادي أول خلافه شيعية في التاريخ امتدت في شمال أفريقيا والشام وفارس واسيا الوسطى، وسميت بالخلافة الفاطمية نسبة إلى السيدة فاطمة بنت النبي محمد، وتمركزت في القاهرة في مصر.

وفي عام 1094 توفي الخليفة الفاطمي الثامن المُستنصر بالله بعد أن وصى بولاية العهد لابنه الأكبر نزار، إلا أن أخيه الأصغر، المُستعلي بالله، نجح في الاستيلاء على العرش بمساعدة الوزير الأول ووصي العرش وقائد الجيوش بدر الدين الجمالي.

بعد استيلاء المستعلي بالله على العرش، تم سجن نزار وثم قتله عام 1095، وفر ابنه الهادي إلى ايران ومدعوماً من حسن الصباح الذي رفع لواء الدعوة لولاية نزار ومنشأ الطائفة النزارية التي سيُطلق عليها طائفة الحشاشين فيما بعد.

الحشاشين والمغول.


بدأت حملة هولاكو بهجمات على معاقل في قوهستان وقسم وسط انقسامات داخلية مكثفة بين القادة النزاريين في عهد الإمام علاء الدين محمد الذي كانت سياسته تقاتل ضد المغول.



من هم الحشاشين ؟

بدأ خليفته ركن الدين خورشاه سلسلة طويلة من المفاوضات في مواجهة تقدم المغول العنيد.

في عام 1256، استسلم الإمام أثناء محاصرته في ميمون دز وأمر أتباعه بالقيام بالمثل وفقًا لاتفاقه مع هولاكو. على الرغم من صعوبة الاستيلاء عليها، أوقفت ألموت الأعمال العدائية أيضًا حلت.

وهكذا فككت الدولة النزارية، على الرغم من استمرار مقاومة العديد من الحصون الفردية، لا سيما لامبسار وغيردكوه وتلك الموجودة في سوريا. أمر مونك خان في وقت لاحق بمذبحة عامة لجميع النزاريين، بما في ذلك خورشاه وعائلته.

انتشر العديد من النزاريين الذين بقوا على قيد الحياة في جميع أنحاء غرب ووسط وجنوب آسيا. لا يُعرف الكثير عنهم بعد ذلك، لكن مجتمعاتهم تحافظ على نوع من الاستقلال في قلب بلادهم.


الحشاشين وصلاح الدين الأيوبي.

مواجهات صلاح الدين مع الحشاشين بعد محاولات الاغتيال الفاشلة أخذ صلاح الدين بالاحتراز الشديد.
حتى أنه ضرب حول سرادقه برجاً من الخشب وكان للحادث أثر بالغ في نفوس الجند الذين اضطربوا وتوقفوا عن القتال أمام عزاه.

واضطراب أمر الناس أيضاً، حين شاع في البلاد أن صلاح الدين قد قُتل.
فاضطر صلاح الدين، عندئذ إلى الطواف بين جنده ليشاهده الناس، كما أرسل القاضي الفاضل كتاباً إلى الملك العادل، أخي صلاح الدين، يطمئنه فيه ويروي له حقيقة الحادث.

من هم الحشاشين؟
من هم الحشاشين؟


وصمم صلاح الدين على أن يضع حداً لهذه الحركة التي وضح خطرها في بلاد الشام، وجهز حملة عسكرية في شهر محرم عام 572هـ/شهر تموز عام 1176م.
 حاصر حصونهم ونصب المجانيق الكبار عليها وأوسعهم قتلاً وأسراً وساق أبقارهم وخَّرب ديارهم، وهدم أعمارهم وهتك أستارهم حتى شفع فيهم خاله شهاب الدين محمود تكشى صاحب حماة، وكانوا قد راسلوه في ذلك لأنهم جيرانه، فرحل عنهم وقد انتقم منهم ودمّر قوتهم.

وقد اضطر الحشاشون إلى التفاهم مع صلاح الدين بعد فشل محاولاتهم المتكررة لاغتياله.
وعدم قدرتهم على التصدي لقواته، لذلك فضَّلوا وقوفه على الحياد على أن يكون عدواً مباشراً لهم.
ومهما يكن من أمر، لم تشر المصادر التاريخية بعد إبرام الصلح، إلى أي احتكاك بين الطرفين وانفرد ابن الاثير برواية تشير إلى تعاونهما عندما طلب صلاح الدين من رشيد الدين سنان قتل ريتشارد قلب الأسد، وكونراد مونتفيرات صاحب صور، ووعده بدفع الأموال مقابل ذلك.
لكن سنان خشي أن يتخلص صلاح الدين من أعدائه فيتفرغ للحشيشة ويقضي عليهم، لذلك اكتفى بقتل كونراد وعدل عن قتل ريتشارد.

أشهر اغتيالات الحشاشين.

في العام 1092، تقدّم عابرُ سبيل صوفيّ من هودج نظام المُلك؛ وكون الأخير معروفاً بتدينه، فطلب من الرجل أن يقترب.
وفي الحقيقة لم يكن الرجل سوى قاتل من الحشاشين طعن نظام المُلك بخنجر كان يُخفيه. ووفقاً لرواية ابن خلّكان، فقد حاول القاتل الهرب لكنه تعثّر بحبلٍ، فأدركه حرّاس الوزير وقتلوه.



حامت الشكوك حول خصوم نظام المُلك في البلاط، ولكن تُجمِع معظم كتب التاريخ المعاصرة أن الجريمة نفذها أتباع حسن الصباح. وكتب الجويني أن نظام الملك “كان أول ضحايا الفدائيين الحشاشين.
 وهكذا بدأت أسطورة الحشاشين.

خاتمة:- حماية الطبيعة ليست مجرد واجب، بل تراث يجب علينا الحفاظ عليه للأجيال القادمة،لنتحد كمجتمع للمحافظة على الكوكب وتوفير مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
شكرا لكم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال