هل حتشبسوت مصرية؟:شكل حتشبسوت الحقيقي.

أعمال الملكة حتشبسوت.

حتشبسوت هي أطول فرعون حكم مصر القديمة. وقد حدث في عهدها الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والدينية والسياسية.

هل حتشبسوت مصرية؟:شكل حتشبسوت الحقيقي.
هل حتشبسوت مصرية؟:شكل حتشبسوت الحقيقي.

فما هي قصة حتشبسوت؟ وما هي أعمال الملكة حتشبسوت؟ وكيف ماتت حتشبسوت؟ والسؤال الأهم لماذا كانت محاولات محو آثارها؟ هذا ما سنتعرف عليه في التالي.

قصة حب حتشبسوت.
ينص التعبير المصري على لسان كان الشيب قد خضب لحيته وذهب بشعر رأسه، ولا بد أنه قد مات محزونًا كسير القلب. 
إذ قد وارى التراب ثلاثة من أنجاله الذكور في حياته.

أكبرهم وازمس وقد توفي في أول حكمه، ثم لحق به أخوه أمنمس الذي كان قائدًا للجيش وولي عهده.
وأخيرًا ابنة تُدعَى نفرو بتي وهي ابنة زوجه الشرعية المسمَّاة الزوجة الملكية العظيمة أحمس حنت تامحو أكبر بنات سلفه «أمنحتب» الأول كما يدَّعِي بعض المؤرخين.
وبنت أحمس الأول على أشهر الأقوال كما سنبرهن على ذلك بعدُ، وقد عاشت أحمس هذه بعد وفاة زوجها تحتمس الأول.

 وكذلك بقي لها بنت على قيد الحياة تُدعَى حتشبسوت.

ولكن تحتمس كان له ابن آخَر من زوجةٍ تُدعَى موت نفرت وقد كان الموقف إذن معقدًا كما سبق شرحه، فقد كان الوارث الحقيقي في مثل هذه الأحوال أكبر ابن شرعي خلفه الفرعون.

ولكنه كان في هذه الظروف ابنة لا ابنًا وهي حتشبسوت ومهام الملك كان لا بد أن يتولَّاها رجل.

وقد كان الحل الوحيد للخروج من هذا المأزق أن يتزوَّج تحتمس ابن الملكة «موت نفرت» من أخته «حتشبسوت» وبذلك يُتوَّج ملك الوجه القبلي والوجه البحري.

بحث عن حتشبسوت.


وقد كان هذا الزواج غير مُوفَّق، ولما توفي هذا الفرعون أصبح الموقف أشد تعقيدا؛ إذ قد تكررت نفس المأساة ولم تُرزَق «حتشبسوت»

«تحتمس الثاني إلا بنتين كبراهما تُسمَّى «نفرو رع» والصغرى تُدعَى مريت رع حتشبسوت وتوفي بعدها هذا الفرعون دون أن يعقب وارثًا شرعيًّا ذكرًا للعرش.

وبذلك وجدت «حتشبسوت» نفسها بعد ذلك أمًّا لوارثة العرش، ورئيسة البيت المالك التي لا ينازعها منازع، وكانت لا تزال في مقتبل العمر وريعان الشباب.

وقد وقع على عاتقها مسألة وراثة الملك في نفس الصورة التي وجدت فيها البلاد بعد وفاة والدها تحتمس الأول.

شعر حتشبسوت.

كانت حتشبسوت خامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وأول ملكة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية. كانت حتشبسوت ابنة تحتمس الأول وزوجته أموحتب. تزوجت من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني، وأنجبت منه ابنة واحدة هي نفرورع.


كانت حتشبسوت ملكة جميلة وقوية وذكية. كانت تتمتع بمظهر أنيق ورشيق، وكانت ترتدي ملابس فاخرة ومجوهرات ثمينة. وكانت أيضًا شاعرة موهوبة، وتركت لنا العديد من القصائد التي تغني فيها بجمال مصر وتاريخها.

كانت حتشبسوت ملكة ذكية وحكيمة. كانت تتمتع بذاكرة قوية، وكانت قادرة على تعلم اللغات الأجنبية بسرعة. وكانت أيضًا قادرة على إدارة شؤون الدولة بكفاءة.

حققت حتشبسوت العديد من الإنجازات خلال فترة حكمها. فقد بنت العديد من المعابد والمقابر والتماثيل، وأرسلت العديد من الحملات التجارية إلى بلاد بعيدة. كما أنها استطاعت أن تحافظ على السلام والاستقرار في مصر وأن تحميها من الأعداء.


كانت حتشبسوت ملكة شجاعة وقوية. لم تخش مواجهة التحديات، وكانت دائمًا مستعدة للدفاع عن شعبها وبلادها. وكانت أيضًا قادرة على التغلب على الصعوبات، وأن تحقق أهدافها في النهاية.


كانت حتشبسوت ملكة كريمة ومعطاءة. كانت تهتم بالفقراء والمساكين، وكانت تساعدهم في الحصول على الطعام والمأوى. وكانت أيضًا داعمة للفنون والعلوم، وكانت ترعى الفنانين والعلماء.

تركت حتشبسوت إرثًا عظيمًا وراءها. فقد كانت ملكة عظيمة وحكيمة، استطاعت أن تحقق العديد من الإنجازات خلال فترة حكمها، وكانت أيضًا ملكة شجاعة وكريمة، أحبها شعبها واحترمها أعداؤها.

شاهد الفديو:


كانت حتشبسوت ملكة عظيمة وحكيمة، استطاعت أن تحقق العديد من الإنجازات خلال فترة حكمها. وكانت أيضًا ملكة شجاعة وكريمة.

أحبها شعبها واحترمها أعداؤها. تركت حتشبسوت إرثًا عظيمًا وراءها، وستظل دائمًا واحدة من أشهر وأعظم ملكات مصر الفرعونية.

تماثيل حتشبسوت.
تمثال من الحجر الجيري المقسّى لحتشپسوت في متحف المتروبوليتان.

التمثال انتج بدون الذقن المستعارة التقليدية، إلا أنه يحتفظ بباقي رموز السلطة الفرعونية: الحية الملكية الواضح إزالتها  والخات رداء الرأس.


هل حتشبسوت مصرية؟:شكل حتشبسوت الحقيقي.
هل حتشبسوت مصرية؟:شكل حتشبسوت الحقيقي.


خاتمة:- حماية الطبيعة ليست مجرد واجب، بل تراث يجب علينا الحفاظ عليه للأجيال القادمة، لنتحد كمجتمع للمحافظة على الكوكب وتوفير مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
شكرا لكم ☺️

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال